مدرسة السيدة خديجة الثانوية بنات بسمسطا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة السيدة خديجة الثانوية بنات بسمسطا

التواصل مع هيئة التدريس ومع طلاب المدرسة


    معايير اختيار المعلم المثالي

    avatar
    اللبق


    المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 01/04/2013

    معايير اختيار المعلم المثالي Empty معايير اختيار المعلم المثالي

    مُساهمة من طرف اللبق الأربعاء 10 أبريل 2013, 11:55 pm

    إدارة سمسطا التعليمية
    مدرسة السيدة خديجة الثانوية بنات
    معايير اختيار المعلم المثالي
    ولاً: مجال الفلسفة الشخصية والقيم الأساسية، ومؤشراته تتضمن:
    1. لدى المعلم رؤية ورسالة تعكس فلسفته الشخصية في تعليم المادة التي يدرسها.
    2. لدى المعلم أهداف عامة وشاملة تتماشى مع الرؤية والرسالة
    3. لدى المعلم فهم عام لدوره ودور المتعلم
    4. يمتلك مهارات الحوار ويتمكن من توظيفها في الميدان بمشاركة الطلاب
    5. يتقن مهارات العمل بروح الفريق
    6. يمتلك مقومات الشخصية الإيجابية (كالثقة بالنفس، القيادة، الثبات الانفعالي ... الخ)
    ثانياً: مجال مهارات التخطيط والإعداد، ومؤشراته تتضمن:
    1. الإلمام بالأسس التربوية لإعداد الدروس
    2. لدى المعلم إعداد كتابي للدروس وفق توزيع المنهج
    3. يخطط للتدريس بناء على معلوماته عن الموضوع الدراسي وعن الطلاب
    4. لدى المعلم التخطيط للمواقف التعليمية وللمواقف الصفية
    5. يصمم المعلم أنشطة استكشافية متنوعة لتحديد احتياجات الطلاب
    6. يحقق مشاركة الطلاب في وضع أهداف خطة التعلم وتحديد مكوناتها
    ثالثاً: مجال فاعلية التعليم، ومؤشراته تتضمن:
    1. يراعي المعلم الفروق الفردية بين فئات الطلاب
    2. ينمي المعلم قيم العمل الجماعي من خلال تصميم أنشطة تعليمية
    3. ينمي المعلم مهارة الاتصال والتواصل بين الطلاب
    4. يطبق المعلم أنشطة تعليمية لتنمية التفكير والإبداع والابتكار
    5. يستخدم التقنية ومصادر التعلم والأدوات والتجهيزات المتاحة لتحسين تعلم الطلاب
    6. يشرك الطلاب في اتخاذ القرارات وإدارة الوقت
    7. يوفر مناخ آمن بما يضمن سلامة الطلاب البدنية والنفسية
    رابعاً: مجال مهارات التقويم، ومؤشراته تتضمن:
    1. لدى المعلم أدوات وأساليب متنوعة للتقويم
    2. لدى المعلم إمكانية لتحليل لنتائج التقويم
    3. يطبق المعلم التقويم بصفة مستمرة
    4. يشخص نقاط القوة ونواحي الضعف لدى الطلاب
    5. يصمم أنشطة إثرائية لتدعيم نقاط القوة
    6. يشرك الأسرة في تقييم الطلاب لتحسين أدائهم وتنمية المهارات والميول والمواهب لديهم
    خامساً: مجال علاقات العمل والالتزام الوظيفي، ومؤشراته تتضمن:
    1. يحرص المعلم على تبادل الخبرات المهنية
    2. يلتزم المعلم بقواعد العمل في مدرسته
    3. لدى المعلم علاقات طيبة وإنسانية مع المجتمع المدرسي (طلاب، معلمين، أولياء أمور ..)
    سادساً: مجال التنمية المهنية الذاتية، ومؤشراته تتضمن:
    1. حضور الدورات والبرامج التدريبية
    2. حضور المعلم ورش العمل والدروس التطبيقية في المادة العلمية
    3. لدى المعلم حرص على التنمية المهنية الأكاديمية (دراسات عليا)
    4. يوظف المعلم نتائج البحوث والدراسات في الموقف التعليمي
    5. لدى المعلم خطة لتطوير الذات
    6. لدى المعلم مكتبة خاصة ورقية ورقمية
    سابعاً: مجال المشاركات والإسهامات، ومؤشراته تتضمن:
    1. لدى المعلم تعدد وتنوع في الأنشطة غير الصفية
    2. لدى المعلم إسهامات علمية في مجال المادة العلمية (ملصقات، نشرات، أبحاث، أوراق عمل)
    3. لدى المعلم إسهامات عملية (مشاركات مع أندية رياضية أوثقافية أو اجتماعية)
    4. لدى المعلم أعمال تطوعية (داخل وخارج العمل المدرسي)
    5. لدى المعلم إنجازات على الصعيد الشخصي أو على صعيد المدرسة
    6. لدى المعلم أعمال ابتكاريه (أنشطة أو برامج معززة للدروس التعليمية)
    7. لدى المعلم القدرة على إقامة البرامج التدريبية
    elsaidakhadiga.yoo7.com
    I love you [b]

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 26 أبريل 2024, 10:00 am